جائزة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة للعام 2023 تكشف عن قائمة الفائزين بها

الدوحة في 11 أكتوبر /قنا/ كشف مساء اليوم، عن الفائزين بجائزة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة، في نسختها التاسعة، والتي تشتمل على ست فئات مختلفة في قطاع صناعة الطاقة، حيث تعتبر الجائزة واحدة من أبرز وأرفع الجوائز العالمية في القطاع.

وفاز السيد أحمد سيف السليطي، نائب الرئيس لشؤون العمليات في قطر للطاقة، بالجائزة عن فئة تطوير قطاع صناعة الطاقة القطري، تقديرا لمنجزاته العمرية وإسهاماته.

وفاز بالجائزة عن فئة تطوير صناعة الغاز الطبيعي كل من البروفيسور جوناثان ستيرن، زميل معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، وذلك تقديرا لمنجزاته العمرية عن فئة تطوير صناعة الغاز الطبيعي من خلال أدواره كباحث وأستاذ فخري في عدد من الجامعات العالمية، كما فازت الدكتورة سالي بنسون، أستاذ علوم وهندسة الطاقة في جامعة ستانفورد، ونائب مدير الطاقة في مكتب سياسة العلوم والتكنولوجيا في البيت الأبيض بجائزة الانجاز العمري لفئة تعليم قادة المستقبل في مجال الطاقة.

وتم اختيار البروفيسور مايكل جراتزل، مدير مختبر الضوئيات في المدارس الفيدرالية للفنون التطبيقية في لوزان، عن فئة تطوير صناعة الطاقة المتجددة. في حين تم اختيار السيد ريتشارد بلاك، مؤلف ومستشار ومراسل سابق لشؤون البيئة في محطة بي بي سي عن فئة تطوير صحافة الطاقة.

كما اختير السيد جيمس مولفا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة كونوكو فيليبس، عن فئة تطوير سياسات الطاقة والدبلوماسية الدولية.

وأثنى سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية، رئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة، بهذه المناسبة، على جهود اللجنة في اختيار المرشحين، كما هنأ الفائزين لاستحقاقهم الجائزة الدولية للطاقة عن تلك الفئات التي تم الإعلان عنها.

وتمنح جائزة العطية الدولية للطاقة سنويا للشخصيات المتميزة؛ تقديرا لجهودهم ولمنجزاتهم العمرية في مسيرتهم المهنية من أجل تطور قطاع الطاقة العالمي، وذلك ضمن عدة فئات مختلفة، وتقوم لجنة اختيار دولية بالتصويت لانتقاء الفائزين بالجائزة من خلال تقييم سجل المرشحين ومنجزاتهم العمرية في الفئة المحددة، والتأثير الذي أحدثوه في عملهم بقطاع الطاقة والمنجزات الشخصية المتميزة والأداء المتوازن والمستمر عبر مسيرة مهنية طويلة وممتدة