إكسبو 2023 الدوحة: "عنة إكسبو" تعرف الزائرين بالحرف التقليدية وتعزز الهوية القطرية

الدوحة في 05 أكتوبر /قنا/ حرصت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة على تدشين منطقة "العنة"، والتي تحوي الخيام التراثية لتعريف زوار المعرض بأهم الحرف التقليدية التي كان يقوم بها أهل قطر قديما مثل السدو وغيرها.

وقال السيد خالد العامري مسؤول فعاليات "عنة الإكسبو" بالمنطقة الثقافية بالمعرض، إن منطقة العنة تتكون من مجموعة من الخيام التراثية تحتوي كل خيمة على حرفة تراثية، كما يتم تنظيم ورش عمل وجلسات تعليمية يتمكن فيها الزائرون من استكشاف العادات التراثية لأهل قطر من خلال الممارسات العملية، كما سيتم تنظيم فعالية "تلاقي الرمال" وهي عبارة عن أنشطة ممتعة للأطفال أقل من 7 سنوات سيلعبون خلالها في الرمل والطين، ويلتقون بأصدقاء جدد، مع الاستمتاع بجمال بيئتهم.

وأضاف العامري أنه سيتم تنظيم ألعاب شعبية لتجسيد الشعور بالمجتمع والتقاليد، مع تقديم وتعزيز العلاقات الأسرية والروابط الاجتماعية، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم فعالية رياضة في الطبيعة لدمج الرياضة بالاستدامة لدى النشء مثل ألعاب "الدحروج للأولاد، ولعبة الصبة للبنات".

وأكد أن "عنة الإكسبو" تشهد كذلك تخصيص منطقة لعرض أفلام من الماضي، وهي عبارة عن منطقة مشاهدة مريحة تمكن الأطفال من المشاهدة والاستماع إلى برامج "لول" من أفلام وموسيقى الزمن القديم.

وتوقع أن تستقطب الحرف اليدوية الموجودة ضمن المنطقة الثقافية، الزوار والمهتمين لاكتشاف هذه المجالات التراثية، مؤكدا أن جميع المهن التراثية كانت تتناسق مع الطبيعة وتحافظ على البيئة.

واختتم حديثه قائلا: سيتم كذلك تقديم العرضة بشكل يومي، للتعريف بطريقة أداء العرضة القطرية وأنواع الرزيف وكيفية حمل السيف بالطريقة الصحيحة، مشيرا إلى أن الفعاليات تسعى لتعزيز الهوية وإرساء قيمة المشاركة، وتعزيز مفهوم العمل الجماعي، وبناء القدرات.