قطر للطاقة وقطر غاز تحتفلان بتحميل 30 ألف ناقلة بنجاح من راس لفان

الدوحة في 16 نوفمبر /قنا / احتفلت كل من قطر للطاقة وقطرغاز بالتحميل الآمن والناجح للناقلة رقم 30 ألفا من المحطات التي تديرها قطرغاز في ميناء راس لفان في إنجاز وصف بالتاريخي لصناعة الطاقة في دولة قطر، حيث تم تحميل شحنة من الغاز الطبيعي المسال على متن الناقلة "ميكينس" من طراز كيو-ماكس والمستأجرة لصالح قطرغاز.

وقال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، إن تحميل 30 ألف ناقلة من ميناء راس لفان هو إنجاز تاريخي لـ قطرغاز وميناء راس لفان، وكذلك لصناعة الطاقة في الدولة، مضيفا:" هذا يظهر مرة أخرى قدرة دولة قطر على توفير طاقة أنظف إلى جميع أرجاء المعمورة بسلامة وموثوقية وفي الوقت المحدد. مشيرا إلى أن قطر للطاقة، بصفتها الشركة المطورة لأكبر منشأة موانئ في العالم للغاز الطبيعي المسال والمنتجات الأخرى المصاحبة، مثل غاز البترول المسال ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل والمكثفات ومنتجات التكرير والكبريت، تحرص على الحفاظ على مكانة محطة راس لفان التابعة لـ قطرغاز كمنشأة تصدير رائدة للطاقة النظيفة".

وتابع سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة: "يعتبر هذا الإنجاز بالغ الأهمية وذلك لتزامنه مع تقدمنا في تنفيذ مشاريع التوسعة الضخمة في حقل الشمال، لزيادة طاقة دولة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا حاليا إلى 126 مليون طن سنويا، وما يرافقها من زيادة الصادرات من مختلف المنتجات المصاحبة والمكررة".

ومع تزايد الطلب على مجموعة واسعة من منتجات مدينة راس لفان الصناعية، تستعد محطات قطرغاز لضمان تحميل هذه المنتجات بشكل موثوق وآمن، حيث تتعامل المحطات مع ما يقارب من ثلاثة ملايين برميل يوميا من النفط المكافئ لكل من منتجات الغاز الطبيعي المسال وغيرها.

والجدير بالذكر أن محطة قطرغاز في مدينة راس لفان الصناعية قد بدأت عملياتها التشغيلية في عام 1996. وقد اتسعت رقعة المحطة وزاد عدد مرافق أرصفتها بشكل كبير مع مرور الوقت لتلبية صادرات الصناعات الجديدة والموسعة، هذه المحطة التي تضم ستة أرصفة تشغيلية للغاز الطبيعي المسال، هي منشأة تصدير الغاز الطبيعي المسال الأولى في العالم والبوابة الوحيدة لوصول الغاز الطبيعي المسال القطري إلى العملاء حول العالم. كما أنها تضم سبعة أرصفة لتحميل المنتجات غير ذات الصلة بالغاز الطبيعي المسال، ومنشأة لتحميل الكبريت، وعوامتي إرساء بحريتين ذات نقطة واحدة لتحميل المكثفات.

وتوفر المحطة حلقة وصل استراتيجية أساسية في السلسلة بحيث تربط بين الغاز المستخرج من حقل الشمال والمستخدمين النهائيين للغاز الطبيعي المسال.