قطر للسياحة تعلن استقبال 73 سفينة بحرية العام الحالي

الدوحة في 30 أبريل /قنا/ شهد موسم السياحة البحرية في دولة قطر للعام الحالي، زيادة ملحوظة باستقباله 73 سفينة بحرية، وأكثر من 378 ألف زائر، مسجلا زيادة بلغت نسبتها 38 بالمئة، قياسا بالموسم السابق 2022 - 2023 .

وأشارت قطر للسياحة إلى زيادة بنسبة 83 بالمئة في عدد ركاب التحول الجزئي، إذ تعكس الأرقام الجديدة نموا ملحوظا في عدد البواخر السياحية، حيث شهد الموسم زيادة بنسبة 33 بالمئة في إجمالي عدد البواخر، فيما بلغ إجمالي عدد ركاب التحول الجزئي في هذا الموسم 68 ألفا و50 راكبا، مما يعكس الإقبال المتزايد على السياحة البحرية.

وأعلنت قطر للسياحة وشركة مواني قطر ختام مواسم الرحلات البحرية 2023 - 2024، خلال حفل خاص بتكريم الشركاء، أقيم بحضور سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة، وكابتن عبدالله محمد الخنجي الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر ومجموعة من ممثلي الهيئات الحكومية والخاصة، اليوم، في ميناء الدوحة.

وشكلت مساهمة سفنتي "إم إس سي فيرتوسا" و "ماين شيف2"، عاملا بارزا في نجاح الموسم، حيث بلغ عدد الركاب الذين ساهمت به كل منهما 27 ألفا و128 راكبا و 24 ألفا و481 راكبا على التوالي، ما رفع عدد الركاب بفضل هاتين السفينتين إلى 51 ألفا و609 ركاب.

وقال سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة:" أصبحت الدوحة وجهة بارزة للرحلات البحرية وذلك لقدرتها على توفير تجارب سياحية متنوعة للزوار. منذ انطلاقها في أكتوبر 2023، تجاوز هذا الموسم السياحي للرحلات البحرية كافة التوقعات حيث سجل أعلى زيادة في عدد الزوار والبواخر السياحية مقارنة بالمواسم السابقة، لطالما مثلت محطة السفن السياحية "الترمنل" التزام قطر بالتميز، فظل ميناء الدوحة نشطا ومزدهرا".

وعبر سعادته عن بالغ شكره لشركاء قطر للسياحة هذا الموسم، قائلا:" إن نجاحنا الحالي يمثل دليلا على مدى الإخلاص والتفاني وعظم الجهد المبذول من قبل فريقي العمل في قطر للسياحة ومواني قطر، فضلا عن الدعم الدائم الذي دأب شركاؤنا على تقديمه. ومن المهم أن نعبر عن امتناننا لكل جهة ساهمت خلال الموسم في تحقيق هذا النجاح ".

بدوره قال كابتن عبدالله محمد الخنجي، الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر:" نحن سعداء بهذا الاختتام الناجح لواحد من المواسم الاستثنائية في ميناء الدوحة، بوابة قطر للسياحة البحرية، حيث يشكل علامة بارزة أخرى في التطور الكبير في صناعة السياحة البحرية في قطر، ويبرز الدور الهام الذي تلعبه محطة السفن السياحية "الترمنل" في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 و الاستراتيجية الوطنية للسياحة".

وأضاف:" لقد كان هذا الموسم بمثابة شهادة على تزايد شعبية الدوحة كوجهة عالمية للرحلات البحرية في المنطقة وبرهن على القدرات السياحية الكبيرة التي تمتاز بها دولة قطر، مضيفا إننا في مواني قطر وتماشيا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات ملتزمون بمواصلة تعزيز قدرات ميناء الدوحة وتقديم أفضل الخدمات العالمية بما يساهم في جذب المزيد من خطوط الرحلات البحرية والمسافرين في المواسم المقبلة. وبهذه المناسبة أتوجه بالشكر لأصحاب المصلحة وشركائنا وكل من ساهم في جعل هذا الموسم موسما استثنائيا والأكثر نجاحا على الإطلاق في تاريخ صناعة السياحة البحرية في قطر." وشهد موسم الرحلات وصول 6 بواخر سياحية تدشن رحلاتها إلى قطر لأول مرة ومن هذه البواخر السياحية "كريستال سيمفوني" و"ماين شيف2" و"أزامارا جيرني" و"أم أس ريفيرا" و"أم أس هامبورج" والباخرة النرويجية "نرويجن داون" الحائزة على الجوائز دشنت خلال الموسم أولى رحلاتها على الإطلاق في منطقة الخليج العربي، مما يعكس المكانة المتزايدة لقطر باعتبارها وجهة عالمية رائدة لسياحة الرحلات البحرية، مما يعزز من مكانتها وتاريخها العريق في مجال الملاحة البحرية.

واستقطب موسم الرحلات البحرية لهذا العام زوارا من كافة أنحاء العالم، يتقدمهم الزوار من ألمانيا وإيطاليا وروسيا، حيث سجلت ألمانيا أكبر عدد من الزائرين بنسبة 28 في المئة، تتلوها إيطاليا بنسبة 11 في المئة، بينما شكل الزوار الروس 6.7 في المئة من مجمل أعداد الزوار من خلال الرحلات البحرية. وقد شهد الموسم زيارة آلاف الركاب من كازاخستان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين وإسبانيا وفرنسا وأوزبكستان، بالإضافة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.