وزارة الاتصالات: نجاح إكسبو المدن الذكية يعزز مكانة قطر في الحوار العالمي حول المبادرات الحضرية الذكية.

الدوحة في 04 ديسمبر /قنا/ قالت السيدة ريم محمد المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن نجاح الوزارة في تنظيم النسخة الثالثة من مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية نهاية الأسبوع الماضي ساهم في ترسيخ مكانة دولة قطر كقوة إقليمية في الحوار العالمي الذي يركز على تعزيز المدن الذكية والمبادرات الحضرية الذكية.

وأضافت في تصريح صحفي اليوم أن الرؤى الملهمة التي قدمها الخبراء من مختلف المجالات والثقافات خلال المؤتمر ستلعب دورا محوريا في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تسهم هذه الأفكار في تعزيز التغيير الإيجابي في مجموعة كبيرة من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب قدرتها على مشاركة السياسات التحويلية للمستقبل.

وأشارت السيدة ريم المنصوري إلى أن مؤتمر المدن الذكية أسفر عن العديد من النتائج الإيجابية، بما فيها إقامة شراكات يرجح أن تفضي إلى منهجيات رائدة ومبتكرة لسبل مزاولة الأعمال والعيش في المستقبل القائم على البيانات، والذي يعد بأن يكون أكثر تميزا واستدامة وترابطا.

وكانت النسخة الثالثة من مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية قد استقطبت أكثر من 4500 زائر حضوريا وعبر الإنترنت من 87 بلدا إلى جانب مشاركة 85 متحدثا وخبيرا محليا وعالميا في 43 جلسة طرحوا خلالها رؤى جديدة حول سبل إنشاء المدن والمجتمعات المستقبلية المزدهرة بالاستفادة من التقنيات الناشئة وقوة البيانات، كما قدمت أكثر من 40 شركة عروضا توضيحية حول حلولهم الذكية على منصة التمكين الرقمي.

وركزت المناقشات خلال المؤتمر على حوكمة البيانات المتمحورة حول السكان، والتي من شأنها رسم ملامح مشهد تقدمي للحكومة الإلكترونية، كما سلطت الضوء على أهمية الذكاء الثقافي في التحولات الشاملة والمستدامة في المدن المعرفية.

من جهته قال السيد ثاني علي المالكي رئيس خدمات الشركات في "أريد" قطر الراعي الماسي للمؤتمر: إن مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية أظهر الكيفية التي تمكن مجموعة متنوعة من الشركات والعملاء من تطوير عالمهم مع "أريد" قطر حيث جرت مناقشة عدد من الابتكارات المصممة لإثراء الحياة الرقمية للناس من خلال تقنيات ذكية جاهزة للمستقبل من أجل حياة مستدامة تتماشى مع رؤية قطر 2030، كما تعكس الالتزام بتوظيف الحلول المبتكرة لبناء عالم أكثر اخضرارا وأكثر اتصالا.

بدوره قال السيد خالد أحمد السادة نائب رئيس تنفيذي أول لخدمات الشركات والمؤسسات المصرفية في مجموعة بنك قطر الوطني (البنك الرسمي للمؤتمر) إن المدن الذكية هي المستقبل، وتفخر المجموعة بأن تكون في طليعة المؤسسات المالية الوطنية الداعمة لمساعي دولة قطر في تعزيز مكانتها كمدينة ذكية رائدة في العالم وتحرص على أن تكون الاستدامة حجر الأساس في مسار نموها لدعم التحول نحو مستقبل مالي مستدام والتصدي للتحديات