جامعة قطر توقع اتفاقية تعاون مع مركز دراسات الحالة في مجال إدارة الأعمال

الدوحة في 12 نوفمبر /قنا/ وقعت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر ومركز دراسات الحالة منظمة دولية تعمل على تطوير طرق دراسة الحالات مذكرة تفاهم مشتركة تهدف إلى تعزيز التعاون والتميز في مجال دراسة إدارة الأعمال.

ويسلط هذا التعاون الضوء على التزام الطرفين باستخدام دراسات الحالة كأداة تعليمية فعالة، وذلك لتعزيز نتائج التعلم وتأهيل الطلبة لمواجهة تحديات عالم الأعمال.

وأكدت الجامعة عبر بيان لها، أن هذه الشراكة الاستراتيجية ستقود مجال دراسة إدارة الأعمال نحو الابتكار، حيث سيتعاون مركز دراسات الحالة مع مركز الريادة والتميز المؤسسي بكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر لتنظيم فعاليات وأنشطة تتوافق مع الأهداف ضمن الخطط المشتركة، مشيرة إلى أن هذا التعاون سيسهل تبادل الخبرات والموارد؛ لخلق بيئة تجريبية غنية تثري الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والمجتمع التجاري بشكل أوسع.

وبهذه المناسبة، أعربت الدكتورة رنا صبح، عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر، أنه سيتم مشاركة أفضل الممارسات، وتطوير مواد تعليمية مبتكرة، وتعزيز استخدام دراسات الحالة لجمهور أوسع، لافتة إلى أن هذه الاتفاقية ستعود ثمارها على الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية ومجتمع الأعمال بشكل عام.

من جانبها، قالت فيكي ليستر، المدير التنفيذي لمركز دارسات الحالة، "إن كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر متفانية بالابتكار والتميز الذي يتوافق تماما مع مهمتنا، منوهة بأن هذه الشراكة ستحقق فوائد كبيرة للمؤسستين والمجتمع التجاري بشكل أوسع".

وبدروه، أكد الدكتور سعيد البنا، مدير مركز ريادة الأعمال والتميز المؤسسي، أهمية دراسات الحالة في تنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلبة، مضيفا أن دراسات الحالة توفر سياقا حقيقيا لمفاهيم الأعمال، مما يسمح للطلبة بتطبيق معارفهم ومهاراتهم التحليلية على سيناريوهات في العالم الواقعي.

الجدير بالذكر أن وحدة دراسات الحالة في مركز ريادة الأعمال والتميز المؤسسي بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، يعد قوة دافعة في تشكيل مستقبل تعليم إدارة الأعمال، حيث سيكون المركز مكرسا لتزويد الطلبة بسيناريوهات العالم الحقيقي لتطبيق معرفتهم الاقتصادية وتعزيز التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، من خلال تطوير ونشر دراسات حالة تعليمية عالية الجودة.

كما سيتم دمج هذا النهج التعليمي في مناهج كلية الإدارة والاقتصاد، وذلك لضمان فعالية التعلم القائم على دراسة الحالة، وخلق بيئة تعليمية جذابة وتفاعلية تؤهل الطلبة لمواجهة تحديات عالم الأعمال الحديث.