إكسبو 2023 الدوحة : المعرض يوفر تجربة ثرية لزواره من ذوي الإعاقة

الدوحة في 07 أكتوبر /قنا/ حرصت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة على تقديم نسخة متفردة تقدم من خلالها تجربة ثرية للزوار على اختلاف ألوانهم وجنسياتهم وفئاتهم، واضعة نصب أعينها إتاحة الوصول وتمكين ذوي الإعاقة.

وأكدت اللجنة، في بيان لها، على الاهتمام الكبير بذوي الإعاقة ومراعاة احتياجاتهم وتسهيل مشاركاتهم في الفعاليات كافة، عبر تصميم المرافق واللوحات الإرشادية ودورات المياه والممرات الواسعة لتسهيل حركتهم وتيسير وصولهم لمرافق المعرض جميعها، بالإضافة إلى توفير مواقف قريبة من المداخل الرئيسية.

وأضاف البيان أن اللجنة راعت احتياجات ذوي الإعاقة في تصميم أكشاك الطعام ومناطق مشاهدة الفعاليات وحتى قاعات المؤتمرات، لتفادي أية صعوبات قد تحول دون مشاركتهم، مشيرا إلى أن جميع مناطق المعرض مؤهلة لاستقبال الزوار من ذوي الاعاقات المختلفة، وتسهيل دمجهم المجتمعي في هذا الحدث العالمي متنوع الأنشطة والفعاليات، وبما يتيح تجربة تفاعلية ثرية لا تنسى من جانبهم.

من جانبه، أوضح السيد طالب عفيفة عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، أن المعرض يتيح فرص الوصول لذوي الاعاقات المختلفة ويضفي أجواء دمج تفاعلية لهذه الفئة بما يوفر تجربة رائعة لهم سواء في الفعاليات الترفيهية أو الثقافية أو المعرفية المتعلقة بالقضايا البيئية والزراعية.

وأشاد بجهود اللجنة المنظمة لتقديم التسهيلات لمشاركة ذوي الاعاقة في فعاليات المعرض، لافتا إلى أن الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة سوف تدرس تسيير زيارات ميدانية لمنتسبيها وطلاب المركزين التعليمي والثقافي التابعين لها، لمتابعة فعاليات المعرض التي توفر تدريبات عملية لتحقيق الدمج المجتمعي عبر الأشكال الهندسية للمرافق والمباني والمسطحات الخضراء والمنشآت الحديثة المجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا لاستضافة أنواع مختلفة من الأحداث والمؤتمرات والندوات والاجتماعات.

وأكد أن هذه الفئة ترتبط ارتباطا وثيقا بأهداف وغايات إكسبو 2023 الدوحة الهادفة إلي التحول للمستقبل الأخضر والمستدام في دولة قطر، منوها في هذا الصدد بحرص الدولة على دمج ذوي الإعاقة في مسارات وجهود المستقبل المستدام والرؤية الوطنية للدولة.

وأشار إلى أن اهتمام المعرض بدمج ذوي الإعاقة يأتي في سياق تبني الدولة الإطار الوطني للتنمية، عبر مجموعة من الاستراتيجيات والسياسات الداعمة لذوي الاعاقة، ومنها حق الوصول إلى المراكز العمرانية والمباني وحق الحصول والوصول إلى الخدمات المجتمعية بتصنيفاتها المختلفة.