منتدى قطر الاقتصادي يناقش تأثير الابتكار في التكنولوجيا المالية على المعاملات

الدوحة في 16 مايو /قنا/ ناقشت جلسة عقدت اليوم في إطار منتدى قطر الاقتصادي، تحت عنوان "التحولات في عالم المال والتمويل" مستجدات عالم المال في ظل الطفرة التي يشهدها العالم في مجال التكنولوجيا المالية والابتكارات المتصلة بها.

وتطرقت الجلسة التي شارك فيها كل من علا دودين الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "بت أويسس"، وبييرباولو باربيري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "والا"، للتحديات التي تطرحها قضايا من قبيل التمويل اللامركزي والعملات المشفرة والبلوكتشين والذكاء الاصطناعي، مستعرضة سبل تحقيق التوازن بين التغييرات على مستوى القاعدة الشعبية وحماية المستهلك عند الاستفادة من هذه التقنيات الجديدة وإطلاق خدماتها المبتكرة.

وفي هذا الإطار، ركزت مداخلات المتحدثين على أهمية هذه الابتكارات الرقمية باعتبارها توفر العديد من المزايا، رغم ما ينطوي عليه استخدامها من مخاطر تتطلب توازنا دقيقا بين الاستفادة من الفوائد المحتملة وإدارة المخاطر المتعددة.

وأشارت المداخلات إلى أنه لمواجهة هذه التحديات والمخاطر، تحتاج المؤسسات المالية إلى تطوير استراتيجيات شاملة تدمج بين التكنولوجيا الحديثة وممارسات الأمان الفعالة بما يعنيه ذلك من وجود أنظمة وتشريعات والامتثال الصارم لهذه الأنظمة، مع الحفاظ على تركيز قوي على تجربة العملاء والاستدامة.

يشار إلى أن أبرز المخاطر والتحديات التي تطرحها هذه الابتكارات، تتمثل في الأمان والخصوصية، إذ مع تبني الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية تجلب التقنيات الجديدة معها مخاطر جديدة، مثل الهجمات السيبرانية والاحتيال، كما تتزايد التعقيدات التنظيمية مع تطور التكنولوجيا المالية، مما يتطلب التزاما صارما باللوائح الجديدة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وحماية البيانات والتمويل المستدام دون إعاقة الابتكار والنمو.

كما أنه مع الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية تزداد أهمية التمويل المستدام والمسؤولية الاجتماعية، حيث تتجه المؤسسات المالية نحو دعم المبادرات الخضراء وتقليل البصمة الكربونية ويتطلب تحقيق هذه الأهداف تبني استراتيجيات مبتكرة وجذب الاستثمارات نحو المشاريع المستدامة، مما يمثل تحديا إضافيا في ظل الضغوط الاقتصادية والتنظيمية.